ما مصير " لوحة الموزة " بعد بيعها بـ 120 ألف دولار ؟ (فيديو )

08 ديسمبر 2019 3302 المشاهدات
الإعلانات
قد تكون هذه المرة الأولى في تاريخ الأعمال الفنية، التي تتحوّل فيها قطعةٌ فنية، من لوحةٍ على الحائط، إلى طعام.

وأثارت لوحةٌ فنية، الجدل على السوشيال ميديا، بسبب غرابة تصميمها. إذ كانت عبارةً عن “ثمرة موز” تم لصقها بلاصق عادي على الحائط. وهي من تصميم الفنان الإيطالي المثير للجدل “ماوريتسيو كاتيلان”.

بهذه الطريقة تحوّلت إلى لوحةٍ فنية في معرض Art Basel في ولاية فلوريدا. وعلى الرغم من ارتفاع سعرها، الذي وصل إلى 120 ألف دولار، وجدت من يشتريها! وتم بيع 3 نماذج من لوحة “الموزة”.

وأكد الفنان الإيطالي أنه اشترى ثمرات الموزة الـ3 من أحد متاجر مدينة ميامي الأميركية. ثم قام بلصقهم  على الحائط. لتتحوّل الموزة إلى عمل فني جديد، يُضاف إلى سلسلة أعماله الغريبة.

ونشر الفنان التشكيلي الأميركي ديفيد داتونا، مقطع فيديو له قبل ساعاتٍ، عبر صفحته الرسمية على إنستغرام أثار جدلاً. إذ ظهر في الفيديو وهو يقوم بنزع الموزة من على الحائط، ويأكلها بكل بساطة.

وعلّق داتونا على الفيديو قائلاً: “فنان جائع. أحببت لوحة ماوريتسيو كاتيلان، وكان طعمها لذيذاً”.

نشر الفنان التشكيلي الأميركي ديفيد داتونا، مقطع فيديو له قبل ساعاتٍ، عبر صفحته الرسمية على إنستغرام أثار جدلاً. إذ ظهر في الفيديو وهو يقوم بنزع الموزة من على الحائط، ويأكلها بكل بساطة.

وعلّق داتونا على الفيديو قائلاً: “فنان جائع. أحببت لوحة ماوريتسيو كاتيلان، وكان طعمها لذيذاً”.

وبحسب "هيئة الإذاعة البريطانية"، رغم الغضب الذي بدا على أحد أفراد طاقم العمل في المعرض في بداية الأمر، اكتفت الإدارة باستبدال ثمرة الموز بأخرى.

وقالت تقارير إن اللوحة تُباع بشهادة اعتماد، مما يسمح لملاكها بتغيير ثمرة الموز، وقال لوسيان توريس، أحد المديرين في المعرض الفني، إن "داتونا لم يدمر اللوحة. فالموزة هنا عبارة عن فكرة"، وكلفت الشرطة حارس أمن بحضور عملية استبدال الموزة.

ويُعد معرض آرت بازل من أكبر المعارض الفنية المرموقة التي تقدم الفن المعاصر في العالم.

الجدير بالذكر أن ثمرة الموز ليست أول غرائب الفنان الإيطالي. ففي وقتٍ سابق، صمم مرحاضاً ذهبياً عيار 18. حمل اسم “أميركا”. وقدّر ثمنه بنحو 5 ملايين دولار، وأثار هذا المرحاض جدلاً واسعاً على السوشيال ميديا. لا سيما بعد سرقته من قصر “بلينهايم”، في إنكلترا. وهو المكان حيث كان يعرض، في العام الجاري.
الإعلانات
الإعلانات