تركيا : وسائل إعلام تسلط الضوء على طالبين سوريين ابتكرا آلة بتكلفة بسيطة رغم السعر الباهظ لمثيلاتها في الأسواق ( فيديو )

٢٣ أكتوبر ٢٠١٨ 71116 المشاهدات
اعلانات

سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على طالبي هندسة سوريين، تمكنا من ابتكار آلة حفر حساسة تبلغ قيمتها في السوق نحو 7 آلاف ليرة تركية، بإمكانيات بسيطة وبميزانية لا تتجاوز 250 ليرة فقط.

وقالت صحيفة "ملييت" التركية، الاثنين، بحسب ما ترجم عكس السير، إن السوريين "بشير مهيني" و "محمد عواد" اللذين يدرسان في جامعة 19 مايس قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية، في مدينة سامسون، شمالي تركيا، بدآ مشروعهما داخل مختبر خصصته لهم جمعية الطلبة الدوليين في المدينة، وحققوا نجاحاً مهماً بابتكارهم آلة حفر لا تتجاوز ميزانيتها 250 ليرة، وذلك بجمعهم لنفايات المواد الصناعية.

وأشار الطالبان إلى أن الآلة تتمتع بحساسية عالية، وتعمل شأنها شأن الآلات الموجودة في السوق، حيث يمكنها حفر أي شكل يتم اختياره عن طريق الحاسوب على الخشب أو الألمنيوم أو البلاستيك، مضيفين: "أردنا أن يكون ما ابتكرناه نموذجاً للطلبة الجدد، إلا أن هدفنا الرئيسي هو تقديم الشكر لتركيا على ما قدمته للشعب السوري".

بدوره أضاف بشير قائلاً: "تباع آلات الحفر بأسعار باهضة في تركيا، لهذا السبب حاولنا ابتكار واحدة بأقل ميزانية مستعينين بالنفايات الصناعية، لقد كلفنا هذا العمل 250 ليرة تركية، حساسية الآلة ودقتها أقل من ميلي متر واحد، يمكنها رسم أي شكل ثلاثي محاور (أبعاد) نختاره، بحثنا في الانترنت ووجدنا أن أرخص آلة تحمل نفس الميزات يبلغ سعرها 7 آلاف ليرة في السوق التركي".

وتابع: "لقد قدم لنا الطلاب وجمعية الطلبة الدوليين الدعم خلال عملنا على المشروع، أدرس مع عواد في الصف ذاته، نحن الاثنان سوريان ونعمل سوية، جئنا إلى هنا بغرض متابعة تعليمنا، وهدفنا الوحيد هو تقديم النفع لتركيا".

اعلانات
اعلانات