زعيم المعارضة التركية يجدد مطالبته بإعادة اللاجئين السوريين و أردوغان يرد ( فيديو )

٢٢ أكتوبر ٢٠١٨ 16518 المشاهدات
اعلانات

جدد زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري "كمال كيليتشيدار أوغلو" وعده بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال وصوله للسلطة، في حين دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى عدم التصويت له في الانتخابات القادمة، وإنقاذ حزب الشعب الجمهوري منه.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، السبت، عن أغلو إجابته على سؤال أحد الصحفيين المتعلق باللاجئين السوريين في تركيا، وذلك خلال زيارته للعاصمة البريطانية "لندن"، حيث قال بحسب ما ترجم عكس السير: "يتوجب مشاركة الجهود من قبل جميع الدول لضمان السلام في سوريا، فهي بحاجة إلى إصلاح من جديد، الجسور والطرق والمدارس والمستشفيات يتوجب إعادة إعمارها جميعاً، ويجب على الاتحاد الأوروبي تقديم الدعم في هذا الشأن".

وتابع أوغلو: "بعد ذلك كله سنقوم بإعادة السوريين، لن نعيدهم إلى بيئة خصبة للحرب، وإنما سنعيدهم إلى بلد يمكنهم العيش فيه، نحن نستضيف 4 ملايين سوري لم تقبل أية دولة أوروبية استقبالهم على أراضيها".

بدوره عبر الرئيس التركي عن استيائه أمام تصريح أوغلو، واصفاً إياه بعديم الإنسانية، مضيفاً: "زعيم المعارضة ماذا قال في لندن؟ قال (سنعيد السوريين إلى بلادهم لدى وصولنا للسلطة)، هل كان له نصيباً من الإنسانية؟ فقط عديم الإنسانية من يدلي بهكذا تصريح، إنه لا يدرك معنى المهاجرين والأنصار، كما أنهم لم يتشابكوا الأيادي مع المظلومين، وإنما كانوا إلى جانب الظلم في كل مرة، قد يكونوا ساروا يداً بيد إلى جانب الإرهابيين، أما نحن فنسير بيد رحيمة، سيد كمال تابع أنت مسيرك برفقتهم، أما نحن سنتابع طريقنا إلى جانب المظلومين".

ودعا أردوغان الشعب التركي لعدم منح كيليتشيدار أوغلو أصواتهم في الانتخابات المحلية القادمة، قائلاً: "انتخابات شهر آذار مهمة للغاية، يتوجب علينا إنقاذ حزب الشعب الجمهوري من كيليتشيدار أوغلو".

اعلانات
اعلانات