بمساعدة " حافلات النقل العام " .. طريقة مبتكرة لتوليد الكهرباء في اسطنبول ! ( فيديو )

٠٩ يونيو ٢٠١٨ 1555 المشاهدات
اعلانات

ابتكر مهندس تركي شاب طريقة جديدة لتوليد الطاقة، وتوفير الكهرباء لنحو 20 ألف منزل، وذلك من خلال الاستفادة من الرياح التي تخلفها حافلات النقل العام (الميتروبوس)، أثناء حركتها، في مدينة اسطنبول.

وقالت صحيفة "صباح" التركية، الجمعة، بحسب ما ترجم عكس السير، إن المهندس الشاب "كرم دفجي"، كان يضطر للذهاب بشكل يومي من منزله في "كاديكوي"، إلى مقر عمله في "يني بوسنه"، ونتيجة للمسافة التي يقطعها على متن حافلة النقل العام (الميتروبوس) يومياً، خطرت له فكرة تحويل طاقة الرياح التي تخلفها الحافلات لطاقة كهربائية، حيث تحدث قائلاً: "أطلقت على المشروع اسم (إنليل)، وخطر لي بينما كنت على متن حافلة نقل عامة، حيث لاحظت دخول الرياح من فتحات التهوية بجانب باب الحافلة، لدى مرور حافلتين بجانب بعضهما البعض، وهكذا بدأت أفكر بتوليد الطاقة بالاستعانة بهذه الرياح".

وأضاف كرم: "حصلت على براءة اختراع وسجلت هذا الابتكار لدى المعهد المختص، من ثم طلبت السماح لي بتجربة التوربينات (المحركات)، من قبل المديرية العامة للقطارات والأنفاق في اسطنبول، حيث وافقت المديرية وسمحت لي بتجربة المحركات في محطة توبكابي، وكانت النتائج ناجحة".

وهناك خطة لتثبيت نحو 300 قطعة محركة (توربين)، للكيلومتر الواحد، على طول خط الميتروبوس، وذلك لتأمين الكهرباء لنحو 20 ألف منزل، وفقاً لحسابات المهندس الشاب.

اعلانات
اعلانات