تركيا : استثمارات رجال الأعمال السوريين تعود بالنفع على الأتراك أيضاً ( فيديو )

٠٨ أكتوبر ٢٠١٨ 1698 المشاهدات
الإعلانات

تداولت وسائل إعلام تركية تقريراً تحدث عن استثمارات رجال الأعمال السوريين داخل الأراضي التركية، والمنفعة التي عادت بها استثماراتهم ليس على السوريين فحسب، وإنما على الأتراك ايضاً.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية، الأحد، بحسب ما ترجم عكس السير، إن اللاجئين السوريين يسعون لمواصلة حياتهم على الأراضي التركية منذ 8 أعوام، حيث أقام بعضهم داخل المخيمات، في حين تمكن البعض الآخر من أن يجد لنفسه مكاناً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية التركية.

وأضافت الوكالة أن العديد من السوريين افتتحوا معامل ومرافق مختلفة، ابتداءاً من المنسوجات والخدمات اللوجستية، وصولاً إلى الأحذية والمنتجات البلاستيكية، ووفرت هذه الاستثمارات فرص العمل ليس للسوريين فحسب، وإنما للمواطنين الأتراك، ويرجح رجال الأعمال السوريين افتتاح مشاريعهم التجارية في المحافظات التي تشهد اكتظاظاً بالسوريين، كاسطنبول، وغازي عنتاب، ومرسين، وبورصه، إضافة إلى شانلي أورفه.

ويعقد المستثمرون السوريون اجتماعاتهم الاستشارية تحت مظلة "جمعية رجال الأعمال والمستثمرين السوريين" في مدن تركية مختلفة، حيث قامت الجمعية قبل شهرين بتوقيع بروتوكول تخصيص أرض بمساحة 150 دونوم مع المديرية الصناعية في محافظة شانلي أورفه، لتشييد 20 معملاً عليها.

وأشار رئيس الجمعية "خالد بابلي" إلى أن تشييد المعامل سيعود بالنفع للاقتصاد التركية واقتصاد شانلي أورفه على وجه التحديد، مضيفاً: "سنقوم باستثمار نحو 80 مليون ليرة تركية في هذا المشروع، أي ما يعادل نحو 4 ملايين ليرة لكل معمل، إن شاء الله سيوفر هذا الاستثمار فرص العمل لـ 1500 شخص".

وتابع بابلي: "اليوم لدينا 300 شركة في مجالات مختلفة داخل الأراضي التركية، ولدينا 15 ألف عامل، بينهم أتراك، كما نخطط لتشييد معامل جديدة مستقبلاً".

بدوره تحدث المستثمر "أنس طحان"، الذي قدم قبل 4 أعوام من مدينة حلب، وبدأ عمله في مجال الأقمشة والمنسوجات، قائلاً: "رجال الأعمال السوريين يستثمرون بمبالغ مالية كبيرة في محافظة غازي عنتاب على وجه التحديد، هدفنا هو توفير فرص العمل للسوريين والأتراك، تركيا حالياً تقدم العديد من الحوافر، وهذا يسهل من عملنا".

وعبر "أحمد خالدي"، المنحدر من مدينة حمص، والمقيم في تركيا منذ 7 أعوام، عن سعادته لتمكنه بمساعدة أقربائه من الاستثمار في مدينة غازي عنتاب، مضيفاً: "لدينا شركة تعمل في مجال الدواجن والبيض، ويعمل لدينا 9 عمال أتراك و 20 سورياً، كما أفكر بافتتاح شركة مشابهة في شانلي أورفه قريباً".

الإعلانات
الإعلانات