تركيا : مسؤول يكشف عن عدد السوريين المجنسين الذين يملكون حق المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة ( فيديو )

١٤ يناير ٢٠١٩ 1426 المشاهدات
اعلانات

كشف مسؤول سياسي في حزب العدالة والتنمية التركي عن أعداد السوريين الذين يملكون حق المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة نهاية شهر آذار من العام الحالي.

ونقلت صحيفة "يني تشاغ" التركية، الاثنين، عن "أتاي أوسلو" النائب في حزب العدالة والتنمية ورئيس اللجنة الفرعية للهجرة والاندماج التابعة للجنة حقوق الانسان داخل البرلمان التركي، قوله بحسب ما ترجم عكس السير: "حصل 72 ألف سوري على الجنسية التركية، إلا أن نصف هذا العدد مؤلف من الأطفال دون السن القانونية، ولا يُسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات، وبناءاً على ذلك فإن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، والمتمتعين بحق الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة يبلغ 36 ألف سوري".

وأشار أتاي إلى أنهم يعمدون إلى منح الجنسية التركية لمن يملكون مؤهلات علمية واقتصادية من السوريين لما سيعودوا به من نفع، ولتسهيل عملية بقائهم في تركيا، مضيفاً: "أجبرت الحرب قرابة 7 ملايين سوري على مغادرة بلادهم، وتستقبل تركيا اليوم 3 ملايين و 660 ألفاً منهم (60 بالمئة)، إضافة إلى ما يزيد عن مليون لاجئ آخر من جنسيات مختلفة، تتصدر تركيا من خلال استقبالهم قائمة أكثر دول العالم استضافة للاجئين".

وتابع قائلاً: "يوجد نحو مليون طفل سوري في سن التعليم داخل الأراضي التركية، يتلقى حول 100 ألف منهم تعليمهم في المراكز المؤقتة، في حين يتابع نحو 506 آلاف منهم تعليمهم داخل المدارس التركية التابعة لوزارة التعليم الوطنية".

الجدير بالذكر أن أعداد السوريين الذين يملكون حق المشاركة في الانتخابات القادمة شهد زيادة تقدر بـ 6 آلاف سوري عن آخر انتخابات رئاسية شاركوا فيها خلال شهر حزيران من العام الماضي، بحسب الصحيفة.

اعلانات
اعلانات